طائرات-الركاب-التي-تعمل-بالطاقة-الشمسية-ما-مدى-قربها.

طائرات الركاب التي تعمل بالطاقة الشمسية – ما مدى قربها من أن تصبح حقيقة؟

طائرات الغد ستعمل بفضل الطاقة الشمسية, سيكون النظر إلى السماء جزءًا لا يتجزأ من تحقيق مستقبل محايد للكربون.

طائرات الطاقة الشمسية

لقد قطع السفر الجوي شوطًا طويلاً منذ سنوات الريادة في الستينيات ، حيث زادت كفاءة الطائرات الحديثة في استهلاك الوقود بنسبة 80٪ مقارنةً بالطائرات التجارية المبكرة. يتم أيضًا تطوير وقود الطائرات المستدام ، باستخدام مصادر مثل الطحالب أو الجاتروفا أو نفايات المنتجات الثانوية التي يمكن أن تقلل من انبعاثات الكربون للطائرات بنسبة 80 في المائة إضافية.

على الرغم من هذه التطورات ، فإن صناعة الطيران مسؤولة عن 12٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية من النقل، تنتج حوالي 915 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون2 سنويا. إذن ، هل هناك أي احتمال أن يتم تشغيل الطائرات التجارية في يوم من الأيام بواسطة الشمس بدلاً من الوقود؟

نشأة النقل الجوي بالطاقة الشمسية

بدأت رحلة السفر الجوي الشمسي في عام 2008 ، لكن الفكرة نشأت قبل سنوات عديدة.

جاءت الفكرة من منطاد الهواء الساخن والمستكشف السويسري الجريء والطبيب النفسي وعالم البيئة برتراند بيكارد. لقد استوحى إلهامه من ركوب المنطاد حول العالم في عام 1999 والذي تبين أنه تجربة محبطة لأنه كان يفقد قوته باستمرار بسبب نقص الوقود. ففكر في ذلك الوقت ، “لماذا لا نقطع الوقود؟”

أبرمت Piccard شراكة مع مهندس القوات الجوية السويسرية ورجل الأعمال والطيار أندريه بورشبرج لجعل السفر الجوي الذي يعمل بالطاقة الشمسية ممكنًا.

تقدم سريعًا إلى عام 2008 ، وأعلن بيكارد عن مشروعه الأخير ، سولار إمبلس – وهي شركة كانت تطور طائرة قادرة على الطيران حول العالم دون قطرة وقود.

الطائرة هي طائرة تستخدم طاقة الشمس لتطير ليلاً ونهارًا بدون وقود. يبلغ طول جناحيها B-747 الجامبو (مجهزة بـ 17000 خلية شمسية) ، لكنها تزن فقط وزن السيارة. أراد الفريق السويسري الذي يقف وراء هذا المشروع إظهار أن التقنيات النظيفة يمكن أن تحقق أهدافًا مستحيلة – وقد فعلوا ذلك.

تم تصميم النموذج الأولي للطائرة ، سولار إمبلس 1 ، للبقاء في الهواء لمدة تصل إلى 36 ساعة وقامت برحلتها الأولى في عام 2009. في عام 2010 ، أجرى Impulse 1 دورة شمسية نهارية كاملة (أي نموذج يتكرر كل 24 ساعة بسبب دوران كوكب الأرض حول محوره) ، والذي تضمن تسع ساعات من الطيران الليلي.

لقد حقق 15 حزيران (يونيو) إنجازات كبيرة ، ولكنه حقق أيضًا دروسًا مهمة. أولاً ، تمكنت Impulse من عبور آسيا والقيام بأطول رحلة لها ، من اليابان إلى هاواي ، لكن الطائرة تعرضت لأضرار حرارية في تلك الرحلة. لذلك تم تركيب نظام تبريد للبطارية ، وولد Impulse 2 ، وقام برحلات عديدة قبل أن ينجح أخيرًا في مغامرته حول العالم. قطعت هذه الرحلة المكونة من 17 مرحلة 42000 كم ، وأربع قارات وثلاثة بحار ومحيطين.

قامت NOVA منذ ذلك الحين بتوثيق إنجازاتها وإنجازاتها في فيلم وثائقي بعنوان السرقة مستحيلة.

التطور القادم للطائرات التي تعمل بالطاقة الشمسية

بعد Piccard و Borschberg ، المواطن السويسري ، مؤسس SolarStratos والمستكشف رافائيل دومجان. هدفها هو الوصول إلى حافة الفضاء في طائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

“الهدف هو الصعود إلى أعلى مستوى ممكن. نعتقد أننا يمكن أن نقطع ارتفاعًا بين 80 و 20 كم “، قال.

“ليس من الممكن الذهاب إلى طبقة الستراتوسفير بطائرة عادية. عندما ترتفع ، يكون لديك كمية أقل من الأكسجين ، وبالتالي تقل قوة المحرك. لذا فإن أفضل طريقة للارتفاع حقًا هي استخدام الطائرات الشمسية والطائرات الكهربائية. “

يعتبر دومجان نفسه مغامرًا ومستكشفًا ، بينما يركز أسلوب عمل شركته بشكل أكبر على الترويج لمصادر الطاقة المستدامة. يُنظر إلى هذا المشروع على أنه وسيلة لتحقيق هذين الهدفين ، ولكنه ليس مسارًا واقعيًا للنقل الجوي المستدام. يقول دومجان إن الهيدروجين يحمل المفتاح.

لا نعتقد أن مستقبل الطيران سيكون شمسياً. نعتقد أنه سيكون في الطائرات الكهربائية ، باستخدام الهيدروجين ، على سبيل المثال. نعتقد أن هذا هو مستقبل الطائرات التي ستطير بدون ثاني أكسيد الكربون2 و بهدوء “.

كيف يمكن أن تكون رائدا في مجال النقل الجوي المستدام

يوصف الهيدروجين الأخضر بأنه مصدر الطاقة المستدام الثوري للمستقبل. عند إنشائه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة ، يصبح مصدرًا للطاقة المتجددة بمفرده ويمكن استخدامه لتزويد المنازل والشركات بالطاقة وحتى صناعة الفولاذ الأخضر.

يستعد المغرب لأن يصبح قوة هيدروجينية عالمية بفضل وفرة مشاريعنا للطاقة المتجددة اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. لقد وقعنا بالفعل صفقات مربحة مع دول اوروبية.

عندما يتعلق الأمر بمنزلك أو عملك ، فإن الطاقة الشمسية هي طريقة رائعة لتوليد الكهرباء النظيفة الخاصة بك وإعادة بيع أي فائض إلى الشبكة. نتيجة لذلك ، ستوفر المال مع تقليل تأثيرك على البيئة.

 

-فرونيوس-بريمو
الطاقة الشمسية للمنازل

انفرتر الطاقة الشمسية الهجين Fronius Primo GEN24 Plus

انفرتر الطاقة الشمسية الهجين من Fronius
أول عاكس هجين أحادي الطور ، وبالتالي فهو خطوة جديدة على الطريق نحو رؤيتنا ل 24 ساعة من أشعة الشمس. كان هدفنا هو تطوير محول متعدد الاستخدامات ومضغوط متعدد الإمكانات يأخذ في الاعتبار جميع جوانب المتانة طوال عمر المنتج.

Read More »
الألواح الشمسية والأحوال الجوية
الفلاحة

الواح الطاقة الشمسية و الأحوال الجوية

إذا كنت تفكر في تركيب الألواح الشمسية، قد تكون قلقا بشأن كيفية عملها في أنواع مختلفة من ظروف الطقس. سوف يشرح هذا المقال كيف يؤثر الطقس على الألواح الشمسية الخاصة بك.

Read More »
بطاريات الطاقة الشمسية
استهلاك الكهرباء

اختيار بطاريات الطاقة الشمسية

أنت بحاجة إلى معرفة كيفية اختيار بطارية لنظام الطاقة الشمسية الخاص بك. ستغطي هذه المقالة العوامل الأساسية التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند اختيار بطارية شمسية.

Read More »
AM 1.5G الرسم البياني للطيف الشمسي
Uncategorized

الإشعاع الشمسي والكتلة الهوائية

[annonce_1] يختلف الإشعاع الشمسي الذي تتلقاه الأرض عكسياً مع مربع المسافة بين الشمس والأرض. بسبب الحركة المستمرة للأرض في المدار ، فإن الإشعاع القادم إلى

Read More »
صيانة الالواح الشمسية
كهرباء

صيانة الالواح الشمسية

بعد التثبيت ، من السهل جدًا صيانة الألواح الشمسية. ومع ذلك ، بغض النظر عن مدى قلة الصيانة ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن صيانة الألواح الشمسية. تعرف على كيفية صيانة الألواح الشمسية بشكل صحيح في هذه المقالة.

Read More »

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *